إعلان

منحة الفنانين والشخصيات الثقافية العربية في برنامج “السير مع الفن” التابع لمؤسسة الموارد الثقافية

منحة الفنانين والشخصيات الثقافية
إعلان

منحة الفنانين والشخصيات الثقافية العربية في برنامج “السير مع الفن” التابع لمؤسسة الموارد الثقافية

منحة الفنانين والشخصيات الثقافية أطلقت مؤسسة الموارد الثقافية خطة للسير مع الفنون، تهدف إلى دعم الفنانين والفاعلين الثقافيين في المنطقة العربية المعرضين للخطر أو المهددين من خلال أنشطتهم الفنية أو الثقافية، أو الذين تهدد بيئتهم سلامتهم، سواء في في الداخل أو في الخارج كالحروب والصراعات الداخلية. أطلقت الموارد الثقافية البرنامج في عام 2016 بعد دراسة أنواع المخاطر التي يتعرض لها الفنانون والفاعلين الثقافيين في المنطقة وأشكال الدعم المقدم لهم محليًا ودوليًا.

هدف الخطة:

تهدف الخطة إلى دعم السلامة الجسدية والعقلية للفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية، ودعمهم للتعبير غير المشروط والعيش والعمل في بيئة آمنة ومناسبة لضمان كرامتهم واستمرار فنونهم. ومشاريع ثقافية.

لمن الخطة؟

الفنانون أو الممثلون الثقافيون الذين يتعرضون للتهديد شخصيًا بسبب تعبيرهم الثقافي أو الفني أو إنتاجهم بغض النظر عن أنشطتهم الفنية والثقافية.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف الخطة أيضًا الفنانين أو الممثلين الثقافيين غير القادرين على مواصلة أنشطتهم الفنية والثقافية بسبب نقاط الضعف الاقتصادية أو النفسية أو القانونية أو الصحية، أو بسبب الكوارث البيئية، ولكن ليس على مدار العام بأكمله، ولكن من خلال – المنح المنتظمة للتعامل مع المواقف والتغيرات.

إعلان

منحة الفنانين والشخصيات الثقافية العربية فوائدها

صندوق الطوارئ ويغطي جميع أشكال الدعم المالي:

  • نفقات الإقامة (الإيجار ومصاريف المعيشة) لا تزيد عن ستة أشهر في الدول العربية أو أي دولة أخرى.
  • تذاكر السفر (ذهابًا وإيابًا) إلى الدول العربية أو أي دولة أخرى – وكل ما يتعلق بالسفر، مثل النقل الداخلي والتأشيرات.
  • الدعم القانوني، بما في ذلك دفع رسوم الاستشارات القانونية أو تكاليف الاستعانة بمحام.
  • أي دعم آخر يجب إنفاقه (مثل تكاليف المتابعة الصحية (العقلية أو الجسدية)، والمشاركة في برامج تنمية المهارات، إلخ…).

الدعم غير المالي:

ربط المستفيدين بالإقامة الفنية المؤقتة في المنطقة العربية وخارجها لتأمين أماكن إقامة وعمل آمنة مؤقتة لهم، أو ربطهم بالجهات التي لديها إقامات لهم للتقدم لها.

ربط المستفيدين بالوكالات الدولية المكرسة لدعم الفنانين المعرضين للخطر، أو توفير الإقامة المؤقتة، ودعم طلباتهم لهذه الوكالات أو وكالات حقوق الإنسان أو الحقوقيين، ودعمهم في تقديم المشورة القانونية المجانية

معايير التطبيق

  • أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية بغض النظر عما إذا كان يعيش داخل المنطقة العربية أو خارجها. وهذا يشمل جميع الجنسيات والأعراق، ولا يستثنى من ذلك غير المواطنين.
  • يجب أن يكون المتقدمون فنانين أو ممثلين ثقافيين.
  • يجب على المتقدمين العيش في بيئة خطرة أو مهددة بشكل واضح.

كيف تختار متلقي الدعم؟

  • عندما يتلقى فريق البرنامج خطابًا يطلب الدعم لفنان أو ممثل ثقافي معرض للخطر ، سيقوم بتقييم ما إذا كانت الحالة تفي بشروط التطبيق وإرسال نموذج الطلب إلى البرنامج وفقًا لذلك.
  • بعد تلقي نموذج طلب الدعم الذي يحتوي على المستندات والروابط الداعمة ، سيقوم فريق المشروع بالتحقيق في الموقف من قبل الأشخاص أو المؤسسات الذين يفهمون الفنانين أو الممثلين الثقافيين ، ويمكنهم تأكيد أوصاف الأزمة الموضحة أو المميزة.
  • بعد التحقق من دقة المعلومات الواردة في طلب الدعم ، سيقترح فريق المشروع واللجنة الاستشارية للمشروع الشكل المناسب للدعم بناءً على خطورة الحالة.
  • يرسل فريق التخطيط ردًا إلى مقدم الطلب بقبول أو رفض طلب مقدم الطلب ونموذج الدعم المتفق عليه عند قبول الطلب.

بعد موافقة مقدم الطلب على الدعم المقترح، توقع مؤسسة الموارد الثقافية عقدًا مع المستفيد.

إقرأ أيضا:

حول الموارد الثقافية:

المورد الثقافي هي مؤسسة ثقافية إقليمية غير ربحية تهدف إلى دعم الإبداع الفني في المنطقة العربية وتشجيع التعاون والتبادل الثقافي بين المثقفين والفنانين داخل المنطقة وخارجها. يرتكز عمل المورد الثقافي على الاعتراف بالقيمة الجديدة للتراث الثقافي العربي من حيث تنوعه العرقي والديني واللغوي، والإيمان بأهمية ظهور إبداع عربي جديد يمكن أن يحرر الخيال لتعزيزه. تعتقد الموارد الثقافية أيضًا أن الأنشطة الفنية والأدبية هي ضرورات اجتماعية وتتطلب دعمًا ماديًا وروحيًا من جميع القوى الفاعلة في المجتمع.

إعلان

هـل اعجبك المقال؟

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.