إعلان

خطوات تفصيلية ومزايا إعادة تدوير البلاستيك من البداية إلى النهاية

إعادة تدوير البلاستيك
إعلان

 إعادة تدوير البلاستيك من البداية إلى النهاية

إعادة تدوير البلاستيك هو أكثر المواد المتاحة على نطاق واسع وأكثرها استخدامًا اليوم، وسيؤدي التعامل معها إلى حدوث العديد من المشكلات على البيئة. ولأنها غير قابلة للتحلل ، فلا يمكن معالجتها بالحرق أو بأي طرق أخرى، مما يتسبب في تلوث الهواء والماء، كما تجلب معالجتها وإعادة تدويرها فوائد بيئية واقتصادية. لذلك، أصبحت عملية إعادة تدوير البلاستيك أمرًا ضروريًا في نطاق المصالح الوطنية، وتم إنشاء مصانع إعادة تدوير البلاستيك على نطاق واسع.

إعادة تدوير البلاستيك

في الأسطر القليلة التالية، سنناقش معك خطوات عملية إعادة تدوير البلاستيك بالتفصيل

أنواع المواد البلاستيكية المعاد تدويرها ومزايا إعادة تدوير البلاستيك.

خطوات إعادة تدوير البلاستيك:

  1.  عملية التحصيل:

هناك أشكال لا حصر لها من البلاستيك، مثل الأواني، والزجاجات، والتعبئة والتغليف، والأكياس، وما إلى ذلك. يتم عمل الكثير في عملية جمع هذه المواد وتخزينها ثم نقلها إلى مواقع المعالجة وإعادة التدوير.

  1.  عملية الفرز:

تصنف المواد وفقًا للراتنج ، وتهتم بعدم وضع أنواع مختلفة من البلاستيك معًا.

  1.  عملية التقطيع:

يتم تقطيع الشرائط البلاستيكية إلى قطع صغيرة، ويتم طحن الحاويات والزجاجات إلى شرائح أو قطع باستخدام آلات خاصة.

  1. عملية التنظيف:

تُستخدم عوامل التنظيف المختلفة لتنظيف الرقائق والحطام وتطهيرها.

  1.  عملية الذوبان:

يتم تسخين الشظايا والشظايا البلاستيكية وتجفيفها ، ثم يتم استخدام آلة خاصة لصهر البلاستيك دون إتلاف البلاستيك، وصهره، وتشكيله في أشكال مختلفة، ومعالجته إلى حبيبات.

إعلان
  1. عملية التحبيب:

في هذه المرحلة، نقوم بضغط القطع البلاستيكية الصغيرة في حبيبات بحيث يمكن إعادة تدويرها وتصميمها في منتجات بلاستيكية مفيدة جديدة.

 أنواع البلاستيك المعاد تدويره:

  • البولي إيثيلين عالي الكثافة: يتميز بخصائص الصلابة ومقاومة الرطوبة والقوة وانخفاض نفاذية الهواء، ويستخدم لصنع زجاجات العصير والماء وصنع الأكياس.
  • البولي إيثيلين منخفض الكثافة: وهو أكثر أنواع البلاستيك شيوعًا وشيوعًا، ويتميز بخصائص المعالجة السهلة والمرونة ومقاومة الرطوبة، ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة أغطية الحاويات وأكياس الطعام المجمدة والزجاجات التي تقبل التجميد
  • كلوريد البوليفينيل (PVC): مرن، قوة عالية، يستخدم في صناعة الأغلفة البلاستيكية وأنابيب PVC.

مزايا إعادة تدوير البلاستيك:

أصبحت عملية إعادة تدوير البلاستيك ضرورية لما لها من فوائد بيئية كبيرة، ومن مزاياها:

تقليل المشاكل البيئية:

ولأنها غير قابلة للتحلل فهي تشكل خطرا كبيرا على البيئة، حيث قد تتسبب في انسداد المجاري وأنابيب الصرف الصحي وتلوث البيئة خاصة إذا تم حرقها لإزالتها.

 توافر مصادر المواد الخام:

نظرًا لأن إعادة تدوير البلاستيك هو مورد دائم للبيئة، فيمكن تحويله إلى أشكال واستخدامات مختلفة.

 تقليل استهلاك الطاقة:

بالمقارنة مع إنتاج البلاستيك من الصفر باستخدام مواد طبيعية باهظة الثمن ، تتطلب عملية إعادة تدوير البلاستيك طاقة أقل بكثير ، لذلك يتم استخدام الفرق في الطاقة للعديد من الأشياء المهمة الأخرى.

 تزويد الشباب بفرص عمل ودخل مستدام:

نظرًا لأن عملية جمع البلاستيك، فإن عملية الفرز والعمليات اللاحقة في المصنع توفر فرص عمل للشباب، وبالتالي تحسين حياتهم، فإن أي نوع من النشاط الذي يتم تنفيذه في البيئة حيث يكون أكثر فائدة يوفر فرص عمل ويقلل من البطالة في المجتمع.

إقرأ أيضا:

تقليل مشاكل المكب:

خصصت العديد من الدول أماكن لدفن القمامة خاصة المواد البلاستيكية؛ للتخلص منها بعد مشروع إعادة تدوير البلاستيك من مميزاته تقليل مكبات النفايات، لذلك يتم استخدام المساحة المتبقية في الأماكن التي تصلح لدفن النفايات. البيئة، مثل الزراعة أو بناء المشروع أو المستوطنات أو بناء المنازل لمواكبة النمو السكاني أو الجوانب الأخرى.

إعلان

 

هـل اعجبك المقال؟

خطوات تفصيلية ومزايا إعادة تدوير البلاستيك من البداية إلى النهاية إعلان  إعادة تدوير البلاستيك من البداية إلى النهاية إعادة تدوير البلاستيك هو أكثر المواد المتاحة على نطاق واسع وأكثرها استخدامًا اليوم، وسيؤدي التعامل معها إلى حدوث العديد من المشكلات على البيئة. ولأنها غير قابلة للتحلل ، فلا يمكن معالجتها بالحرق أو بأي طرق أخرى، مما يتسبب في تلوث الهواء والماء، كما تجلب معالجتها وإعادة تدويرها […]
5 1 5 1

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.